افضل فطور صحي للصائم

افضل فطور صحي للصائم ،خلال شهر رمضان المبارك، لا يجب التركيز على انواع الاطعمة التي نتناولها فقط بل من الضروري مراعاة طريقة تناول الافطار ايضاً بعد ساعات طويلة من الصيام. فيمكن وبسبب الجوع أن نتناول كميات كبيرة من الطعام ودون التفكير بأهمية التدرج وتقسيم الاطعمة ما يؤدي الى عسر الهضم ومشاكل صحّية اخرى ، ولكي تتجنب اضرار كثرة الاكل في رمضان ،عليك ان تتبع هذه الخطوات.
فطور صحي في رمضان،فطور رمضان صحي،افضل فطور صحي في رمضان
افضل فطور صحي للصائم

افضل فطور صحي للصائم

يفضل بدء وجبة الافطار بشرب كوب من الماء الفاتر وتناول التمر , الذي يحتوي على عناصر غذائية وخاصة السكريات التي تمد الجسم بالطاقة اثر تناوله بوقت قصير جدا اذ ان السكريات الموجودة في التمر سريعة الامتصاص وسهلة التحليل في الجسم , مما يساهم في في تخفيف ارهاق الصيام . 

من الواضح أن استهلاك المواد الغذائية يرتفع بمعدل كبير أثناء شهر رمضان، حيث يرتفع الاستهلاك بنسبة تتراوح بين 20 و40 في المائة عن الاستهلاك العادي.
وقد يرتفع استهلاك الأغذية في الفترة الزمنية المحدودة بين الإفطار والسحور، مما يعطي إحساسا بالتخمة، وقد يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والحموضة. 

ينصح الصائم بعدم تناول طعام الإفطار بشكل متواصل، فبعد تناول التمرات وكوب الماء يتوقف، حتى يتسنى للسكر الموجود في التمر الوصول للدماغ وإعطاؤه الإشارة المناسبة، وعند الجلوس للمائدة مرة أخرى يفضل تناول طبق الشوربة الدافئ أولا لأنها تعمل على تنبيه أعصاب المعدة، واختيار أنواع الطعام بشكل صحي، وبعد ذلك يمكن تناول طبق آخر.

ان للحساء والشوربة الدافئة قبل الطبق الرئيسي دورا مهما وذلك لتهيئة المعدة وتنشيطها.

يفضل ان تكون وجبة الافطار خفيفة غير كبيرة لأن الوجبة الكبيرة تستغرق وقتا طويلا في هضمها ويسبب ذلك الخمول والكسل والنعاس . 

يفضل ان لا تكون المقبلات يوميا من الاصناف المقلية وبما ان الطبق الاساسي يحتوي على اللحوم فعلى المقبلات ان تكون خالية منه . 

يجب أن يكون الطبق الرئيسي خاليا من الدهون أو يحتوي على كمية قليلة جدا منها.
يجب تناول الطعام ببطء وعدم الإسراع فيه، حيث إن عملية تبليغ الدماغ أن المعدة امتلأت تستغرق 20 دقيقة، فإذا تناولت الطعام بسرعة ستشعر بالتخمة والكسل بعد الانتهاء من الإفطار.

الحرص على تحضير وتناول صنف واحد من الوجبة الرئيسية ، التي يجب ان تشمل النشويات مثل الارز او المعكرونة او البرغل او البطاطا ، البروتينات مثل اللحم القليل الدسم او الدجاج او السمك او البقوليات . 

الحرص على ان يكون طبق الشوربة والسلطة مماثلا للطبق الاساسي من حيث الكمية ، لاحتوائها على املاح معدنية وفيتامينات والياف غذائية ضرورية لعملية الهضم . 

الحرص على عدم تناول المشروبات الخفيفة خلال وجبة الافطار انما بعدها ،وشرب كمية كافية من الماء ما بين وجبة الافطار والسحور لتجنب الجفاف . 

الحرص على ممارسة رياضة المشي بعد الافطار وخصوصا لمن يعاني من مشكلة زيادة الوزن والامساك . 


اعلان اسفل عنوان الموضوع

اعلان وسط الموضوع

اعلان وسط الموضوع 2

اعلان اخر الموضوع