فوائد بذور الفجل للجسم

لاشك ان الكثير من الناس يدركون القيمة الغذائية الكبيرة للفجل ولكن هل تعلم ان بذور الفجل هيا ايضا مصدر غني بالمغذيات كالفيتامينات والمعادن والعديد من الفوائد ، لهذا ضروري ان تدرج بذور الفجل في نظامك الغذائي ، ولكن قبل ذلك تعرّف اولا على فوائده الصحية وقيمته الغذائية في الموضوع.
فوائد بذور الفجل للجسم
فوائد بذور الفجل للجسم

فوائد بذور الفجل

ما هي بذور الفجل

بذور الفجل تأتي من نبات الفجل وتزرع فقط من أجل إنتاج البذور ، تعتبر هذه البذور مصدرا غنيا جدا بالمغذيات ، ويمكن أن يكون لها العديد من الفوائد على صحتك العامة، يمكن تناولها وحدها أو يمكن استخدامها في إنتاج زيت بذور الفجل ، هذه البذور  بيضاوية مسطحة ، لونها بني محمر ، و طولها حوالي 3 ملليمترات.

بذور الفجل تتضمن مستويات ملحوظة من فيتامين ج ، وحامض الفوليك ، والمغنيسيوم ، والفوسفور ، والمنغنيز ، والنحاس والبروتين، كما أنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والأحماض العضوية ، مثل حمض اللينوليك ، وحمض اللينولينيك ، وحمض الإروسيك ، والسينابين، بالإضافة إلى ذلك ، فهي لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.

هناك عدد كبير من الفوائد الصحية الهامة لبذور الفجل ، بما في ذلك قدرتها على حماية الجلد ، وانخفاض ضغط الدم ، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية ، وتقوية العظام ، وإزالة السموم من الكبد ، وتحفيز الهضم ، ومنع بعض أنواع السرطان، البعض منها سنذكره لكم في هذا المقال وهي كالاتي:

بذور الفجل للعناية بالبشرة

الكمية الكبيرة من فيتامين b وفيتامين c ، فضلا عن المعادن ومضادات الأكسدة المختلفة ، تساعد على تحسين صحة البشرة عن طريق الحد من الإجهاد التأكسدي، يمكن أن يخفف هذا أيضًا من جفاف البشرة ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

اقرئي ايضا:افضل وصفة لشد الوجه من اول استعمال

تخفيض ضغط الدم ببذور الفجل

بعض الفلافونويد الموجودة في بذور الفجل قادرة على حماية نظام القلب والأوعية الدموية من مرض القلب التاجي ويمكن أن تخفض ضغط الدم، وهذا يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

اقرئي ايضا: علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب مجرب

تحسين صحة العظام

من أهم المعادن الموجودة في بذور الفجل هي الكالسيوم ، وهو مكون رئيسي في صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام، هناك أيضا كميات أقل من المعادن الهامة الأخرى لتحسين كثافة المعادن في العظام موجودة في هذه البذور ، مثل الفوسفور والمنجنيز والنحاس، لذلك لا تترددي في اضافة بذور الفجل الى نظامك الغذائي.

تعالج حصى الكلي
تعتبر بذور الفجل من افضل العلاجات التقليدية لازالة أحجار الكلي ، وذلك بفضل خصائصها المدرة للبول، هذا يمكن أن يساعد على تحطيم كتل من حمض الأكساليك وغيرها من الأحجار الصلبة في الكلية ، بينما يتم تنظيف الكلى بانتظام وإزالة السموم عنها.

تحمي صحة الكبد
هذه البذور لا تعالج حصى الكبي فحسب بل يمكنها ان تحفز وظيفة الكبد ايضا وتقلل من مستويات السموم في الدم.
وقد أظهرت الأبحاث أن المكونات النشطة في بذور الفجل يمكن أن تساعد على إزالة “الانسداد” في فلتر الكبد وتحسين وظائف الصحة العامة والأيض.

تساعد على الهضم
مثل معظم البذور ، تتوفر بذور الفجل على نسب عالية من الألياف الغذائية ، والتي تعد واحدة من أهم المكونات التي تساعد في عملية الهضم، لا يقتصر الأمر على الألياف التي تصل إلى البراز ، وبالتالي منع الإسهال ، بل يمكن أيضًا تحفيز حركة الدودية ، التي تنقل الطعام عبر الأمعاء بسلاسة، و يمكن للألياف الغذائية أيضًا خفض مستويات الكوليسترول وتنظيم سكر الدم.

الوقاية من السرطان
بذور الفجل قادرة على منع بعض انواع السراطانات ، لكونها غنية بالفلافونيدات ومضادات الأكسدة متعددة الفينول ، وبذور الفجل قادرة على مساعدة الجسم على تحييد الجذور الحرة.


اعلان اسفل عنوان الموضوع

اعلان وسط الموضوع

اعلان وسط الموضوع 2

اعلان اخر الموضوع