فوائد البصل للبشرة والشعر والصحة

يزرع البصل ويستهلك في جميع أنحاء العالم، وعادة ما يتم تقديمه مطبوخ ويمكن أيضا أن يؤكل نيئ ويستخدم في المخللات والصلصات، البصل له طعم قوي ونكهة حادة.
يستخدم البصل على نطاق واسع بحيث أنّ أي طبق طهي من أي جزء من الأرض تقريبًا يضاف إليه البصل، لا شك أن هناك عدة أنواع من البصل ولكن هنا نتحدث عن أكثر أنواع البصل شيوعا.
يحتوي البصل على كيرسيتين ، وهو مضاد أكسدة آخر يحارب الالتهاب، والأكثر إثارة للاهتمام هو أن البصل في الحساء لا يقلل من قيمة الكيرسيتين ، ولكنه ينقل ببساطة مضادات الأكسدة من الخضار إلى مرق الحساء.
وليس فقط الخضار ، حتى الزيوت الأساسية من البصل لها فوائد، يحتوي الزيت على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا.

فوائد البصل للبشرة والشعر والصحة

فوائد عصير البصل للصحة

مكافحة السرطان
البصل الأحمر هو الأكثر فعالية في تدمير خلايا سرطان الثدي والقولون، البصل له مستويات عالية من كيرسيتين و أنثوسيانين وهما مركبان يساهمان في هذه الخاصية. ينشط البصل المسارات التي تحث الخلايا السرطانية على قتل نفسها.
وجد أيضا أن الأشخاص الذين لديهم أعلى معدلات استهلاك البصل لديهم أدنى معدلات للسرطان.

تحسين صحة القلب
يمكن للفلافونيدات في البصل الأحمر المساهمة في صحة القلب، البصل غني أيضًا بالكائنات العضوية ، والتي يمكن أن تساعد في منع أمراض القلب، وفقا لدراسة أرجنتينية ، فإن تناول مركبات الكبريت العضوية الموجودة في البصل يمكن أن تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يحتوي البصل على ثيوسولفينات التي تعمل كمذيبات دم طبيعية وتقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

الكويرسيتين في البصل لديه القدرة على محاربة أمراض القلب، وهو يوفر خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تعزز صحة القلب.
يمكن للبصل أيضًا تحسين مستويات الكوليسترول ، وهذا يفيد القلب في النهاية.

يمنع البصل أيضًا الصفائح الدموية من الالتصاق ببعضها البعض ، مما قد يؤدي إلى تجلط الدم ، وفي النهاية ، الإصابة بأزمات قلبية، يمكنه أيضا منع ارتفاع ضغط الدم ، وبالتالي تجنب خطر في القلب، البصل ايضا يمكنه أن يمنع الإصابة بتصلب الشرايين.

انخفاض مستويات السكر في الدم
أثبتت إحدى الدراسات أن مستخلص البصل يمكن أن يساعد على خفض مستويات السكر في الدم ، وقد أجريت الدراسة على الجرذان المصابة بداء السكري ، وكانت النتائج مشجعة، يمكن أن يكون لأحد مركبات الكبريت في البصل آثار مفيدة على سكر الدم. ومع ذلك ، فقد وجد أن البصل أظهر التأثير الإيجابي فقط عندما يؤخذ جنبا إلى جنب مع الميتفورمين ، المخدرات المضادة لمرض السكر.

تحسين الهضم
الألياف الموجودة في الخضروات مثل البصل مفيدة للأمعاء، استهلاك هذه الألياف يساعد جسمك على الحفاظ على مستويات جيدة من البكتيريا السليمة ، المواد الكيميائية النباتية في البصل يمكن أن تقلل من خطر قرحة المعدة ايضا.

يمكن أيضا أن يساعد البريبايوتيك الطبيعي في البصل في تخفيف الإمساك ، ويساعد ايضا على علاج آلام المعدة وديدان المعدة.

الحفاظ على صحة العظام
تشير الأبحاث الأولية إلى أن البصل يمكن أن يمنع هشاشة العظام المرتبطة بالعمر، وفقا للباحثين السويسريين ، يمكن لمركب في البصل الأبيض تقليل هشاشة العظام، على الرغم من أن الدراسة أجريت على الجرذان ، إلا أنها تبشر بالخير للبشر.

وكشفت دراسة أخرى أن النساء اللواتي تناولن البصل بانتظام كان لديهن كتلة عظمية أكثر بنسبة 5% من أولئك الذين تناولوا أقل، كما وجد أن استهلاك البصل له تأثير مفيد على كثافة العظام لدى النساء فوق سن الخمسين.

وفقا لمؤسسة التهاب المفاصل ، يمكن أن يمنع الكيرسيتين في البصل نشاط الليكوترينات والبروستاجلاندين والهيستامين (وكلها تسبب الالتهاب) في هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي ، وأيضا تناول البصل يساعد في علاج آلام المفاصل.

تحسين نظام المناعة
البصل يحتوي على السيلينيوم الذي يحفز وظائف المناعة، كما يمنع المعدن الاستجابة المناعية المفرطة ، والتي يمكن أن يكون لها تأثيرات ضارة، الخلايا المناعية التي تعاني من نقص في السيلينيوم تتطور وتتكاثر بشكل غير فعال.

النوم والبصل تحت قدميك ، ووضعها في الجوارب الخاصة بك، له فوائد عديدة، تقول بعض المصادر أنها تقضي على العدوى وترطّب جسمك، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى تقوية جهاز المناعة لديك، السبب وراء ذلك هو أن القدمين تحتوي على النهايات العصبية لجميع أعضاء الجسم، وضع البصل تحت القدم ينقل خصائصه المفيدة إلى الداخل، ومع ذلك ، لا يوجد بحث حول هذا الموضوع ولا نعرف مدى صحة المعلومات.

يمكنك أيضًا صنع شاي البصل لعلاج نزلات البرد، يمنحك هذا الشاي تعزيز المناعة ويساعد على منع الامراض، غلي البصل في الماء وشربه يعتبر علاج سريع لأمراض البرد وغيرها، يمكنك أيضًا إضافة مكونات أخرى مثل الزنجبيل لاعطائه ذوق جيد.

حتى شراب البصل والعسل يعمل عجائب لأعراض البرد الشائعة، مجرد شريحة البصل وإضافتها إلى نصف كوب من العسل، تسخن بلطف حتى يتحول البصل الى شفاف ولين. خذي ملعقة من هذا الشراب كل 3 إلى 4 ساعات، للوقاية ، يمكنك تناول ملعقة أو ملعقتين أثناء موسم الإنفلونزا، يمكنك أيضًا استخدام البصل الأبيض مع العسل للحصول على نتائج مماثلة.

علاج اضطرابات الاذن
عصير البصل يمكن أن يعمل بشكل رائع لتخفيف الم الاذن، إحدى الطرق للقيام بذلك هي تسخين البصل واستخلاص بعض العصير وصب بضع قطرات في الأذن المصابة.

تعزيز صحة الجهاز التنفسي
وفقا لدراسة أمريكية ، يمكن للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الأنف التحسسي الاستفادة من بعض الفواكه والخضروات ، والبصل هو واحد منهم.

يمكن للخصائص المضادة للالتهابات للبصل المساعدة على تهدئة الامراض التنفسية، إذا كنت تعاني من مرض تنفسي ، يمكنك ببساطة تضمين البصل في النظام الغذائي الخاص بك (بالإضافة إلى الدواء الخاص بك) للحصول على راحة أسرع، ويشمل البصل في السلطة وغيرها من الأطعمة.

علاج الارق وقلة النوم
يحتوي البصل على البريبايوتك ، والتي ، حسب الدراسة ، يمكن أن تحسين النوم وتقليل الإجهاد،عندما تقوم البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية بهضم الألياف ، فإنها تتضاعف وتحسن صحة الأمعاء، والأهم من ذلك ، إطلاق المنتجات الثانوية الأيضية ، هذه المنتجات الثانوية يمكن أن تؤثر على وظائف الدماغ وتحرض على النوم.

تعزيز صحة العين
يحسن الكبريت الموجود في البصل صحة عدسة العين، إنه يحفز إنتاج بروتين اسمه الجلوتاثيون ، والذي يعمل كمضاد للأكسدة، المستويات الأعلى من الجلوتاثيون تعني انخفاض خطر الإصابة بالزرق ، الضمور البقعي ، وإعتام عدسة العين.
السيلنيوم في البصل يدعم فيتامين E في العين (الذي يحمي الخلايا في العين).

تحسين صحة الفم
يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تساعد على تقليل البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، وأكله اخضر هو الأفضل لأن طهيه قد يدمر بعض هذه المركبات المفيدة.
كما أن الخضار غنية بفيتامين C الذي يمكن أن يحافظ على صحة الأسنان، ويمكن أن يخفف آلام الأسنان.

لكن يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة، لهذا اغسلي فمك جيدا بعد تناول البصل خاصة إذا كنت متجها إلى اجتماع او مناسبة.

يساعد في علاج مرض الكوليرا
وجد أن البصل له تأثير كابح ضد الكوليرا ، الميكروب المسؤول عن الكوليرا، يمكن أن يعزى هذا إلى الآثار المضادة للبكتيريا من الخضار.

يمنع الجلطات الدموية
البصل يحتوي على مركب يدعى "روتين"routine ، والذي يمكن أن يساعد في منع تخثر الدم.
تحدث الجلطات في الأوعية الدموية والشرايين، في الشرايين تكون الجلطات غنية بالصفائح الدموية بينما تكون في الأوردة غنية بالفيبرين.

تعزيز صحة الدماغ
تشير الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة في البصل ترتبط بالسموم الضارة في الدماغ وتطردها من الجسم، والمركبات المحتوية على الكبريت في البصل يمكن أن تبطئ فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر.

مركب كبريت آخر في البصل ، يسمى ثنائي بروبيل ثلاثي بروميد ، يحسن ضعف الذاكرة، وأيضا البصل يعالج الدوخة ، والصرع ، والدوار على الرغم من أن لدينا أبحاث محدودة في هذا الشأن.

علاج الحمى
يمكن تضمين البصل كمكون غذائي لعلاج الحمى، ويمكنه أيضًا منع أو علاج نزيف الأنف ، نظرًا لأدخنه الطبيعي ، والذي يمكن أن يساعد في تجلط الدم (خارجًيا).

تقليل الإجهاد التأكسدي
وفقا لدراسة صينية ، يمكن أن يساعد تناول عصير البصل في تعديل الإجهاد التأكسدي ، في دراسة أخرى ، وجد أن البصل يمكن أن يقلل أيضًا من الإجهاد التأكسدي الناتج عن مرض السكري، يمكن للكرسيتين في الخضار أن يمنع الأمراض المرتبطة بالإجهاد التأكسدي، كما أنه يحمي الحمض النووي ضد الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي.

دراسة أرجنتينية أخرى تعزو قدرة البصل على تقليل الإجهاد التأكسدي إلى خصائصه المضادة للالتهاب ومضادات الأكسدة.

فوائد عصير البصل للبشرة


تفتيح وتنعيم البشرة
يكتظ البصل بالفيتامينات A و C و E جميعها تساهم في صحة البشرة، إنها تحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة التي تسببها الجذور الحرة، ويمكن أيضًا أن يحمي البشرة من البكتيريا المسببة للمشاكل.

لعمل القناع كل ما تحتاجين إليه هو ملعقتين كبيرتين من دقيق الحمص ، وملعقة كبيرة من عصير البصل ، ونصف ملعقة صغيرة من الحليب ، والقليل من جوزة الطيب.
اخلطي جميع المكونات حتى تحصلي على عجينة سميكة، يمكنك إضافة حليب إضافي إذا أصبح الخليط سميك جدًا، وفي حال كانت رائحة البصل أكثر من اللازم ، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي إلى الخلطة، نظفي وجهك وضعي القناع بالتساوي على وجهك وعنقك، بعد أن يجف القناع (الذي قد يستغرق حوالي 20 دقيقة) ، قومي بإزالته بلطف بالحليب.

محاربة آثار الشيخوخة
يمتلك البصل فوائد هائلة لمكافحة الشيخوخة، تحارب الفيتامينات المضادة للأكسدة A و C و E ضد الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالإضافة إلى منع ضرر الجذور الحرة المسؤولة عن التسبب في الشيخوخة المبكرة لبشرتنا، البصل هو واحد من أغنى مصادر كيرسيتين ، أقوى مضادات الأكسدة التي يمكن أن تبقي بشرتك خالية من التجاعيد، من ناحية أخرى ، تحمي الفيتامينات والكبريت بشرتك وتحافظ على نعومتها ونضرتها.
تدليك بشرتك باستخدام عصير البصل الطازج يساعد على زيادة الدورة الدموية ويحسن المظهر العام لبشرتك عن طريق إضفاء مظهر أكثر شبابا وإشراقا عليها.

علاج حب الشباب بالبصل
يمكن للخصائص المضادة للجراثيم ، المضادة للبكتيريا ، المضادة للالتهابات العمل عجائب على بشرتك وهو مطهّر قوي يحمي بشرتك من البكتيريا المسببة لحب الشباب والالتهابات الجلدية الأخرى، يمكن استخدام البصل في علاج حب الشباب والبثور.

لهذا الغرض ، يمكنك خلط ملعقة كبيرة من عصير البصل مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتطبيقها على وجهك، اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي، وبصرف النظر عن التطبيق الموضعي ، يمكن أن يوفر لك الاستهلاك العادي للبصل نتائج خارقة في حالة حب الشباب.

إزالة البقع الداكنة وتصبغات البشرة
عصير البصل ممتاز للتخلص من البقع الداكنة والتصبغات، مجموعة غنية من المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة في البصل تغذي بشرتك أثناء إزالة الشوائب الجلدية.
يمكنك إعداد قناع البصل عن طريق خلط كميات متساوية من عصير البصل واللبن الطازج، يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من أي زيت أساسي لاعطاء رائحة لطيفة، قومي بتدليك وجهك بهذا الخليط باستخدام حركات دائرية لطيفة لمدة 10 إلى 15 دقيقة. يجب أن يتم ذلك يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

علاج لدغات الحشرات بالبصل
يمكن استخدام البصل لتهدئة اللسعات ولدغ الحشرات، كل ما عليك القيام به هو وضع شريحة البصل على اللدغة، تساعد الخواص المضادة للالتهاب في البصل في تقليل الحرقة والحكة والتورم الناجم عن لدغ الحشرات والبق.

اقرئي ايضا: علاج لدغة البعوض بالاعشاب

ازالة الشامات بالبصل
يمكنك استخدام عصير البصل للتخلص من الشامات أيضًا، الحموضة من عصير البصل والمواد الكيميائية في ذلك يمكن أن يشفي الشامات كذلك، كل ما عليك فعله هووضع بعض عصير البصل الطازج على الشامة، اتركيها تمتص العصير في معظم الحالات ، تم علاجها في شهر واحد فقط.
ولكن بما أن الامر يختلف من شخص لآخر ، فقم بالتحدث مع طبيبك إذا كنت لا ترين النتائج الصحيحة.

فوائد عصير البصل للشعر


تعزيز نمو الشعر
عصير البصل مفيد لنمو الشعر فهو يحتوي على الكبريت والأحماض الأمينية، والكيراتين وهو ضروري لتقوية الشعر، عند وضعه على فروة الرأس ، يقدم عصير البصل هذا الكبريت الإضافي للحصول على شعر أقوى وأسمك، هذا الكبريت يمكن أن يحفز أيضا إنتاج الكولاجين والذي بدوره يساعد في إنتاج خلايا الجلد الصحية ، ونمو الشعر.
يمكن أن يؤدي تطبيق عصير البصل على الشعر وفروة الرأس إلى زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، مما يعزز نمو الشعر وتقويته.
يمكنك ببساطة تدليك عصير البصل الطازج على فروة الرأس والشعر، اتركيه لمدة 15 دقيقة ، وبعد ذلك يمكنك غسله كالمعتاد باستخدام الشامبو.

علاج قشرة الشعر
يمكن أن يعمل عصير البصل كمعالج قوي للقشرة، يمكن أن تقتل البكتيريا التي تعزز نمو قشرة الرأس.
خذي 3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة ونقعها في الماء طوال الليل، في اليوم التالي ، قومي بطحنها للحصول على عجينة ، ثم أضيفي ملعقتين من عصير البصل الطازج. اخلطيها جيداً وضعيها على فروة رأسك، اتركيها لمدة 30 دقيقة ، بعد ذلك يمكنك شطفها بالماء الفاتر.
وبصرف النظر عن قشرة الشعر ، يمكن أن يساعد البصل في علاج مشاكل فروة الرأس الأخرى أيضًا، استخدمي هذا العلاج لعلاج مشاكل فروة الرأس وتعزيز صحة فروة الرأس، هذا العلاج أيضا بمثابة مكيف رائع للشعر.

اقرئي ايضا: علاج قشرة الشعر بعصير البصل

التخلص من الشعر الرمادي
على الرغم من عدم وجود أبحاث حول هذا ، إلا أن بعض المؤيدين يدّعون فعاليته، فقط أضيفي 5 حبات من البصل إلى لتر من الماء واغليه لمدة 10 دقائق، اتركي الخليط الى أن يبرد، ضعيه على فروة الرأس مع الشامبو، إذا كانت رائحة البصل لا تضايقك ، يمكنك أيضًا غسل شعرك في صباح اليوم التالي.

سترى أولاً لمعان شعرك يتحسن خلال شهرين. الشيب أيضا قد يبدأ بالتراجع.

الحفاظ على لون الشعر
يمكنك تطبيق عصير البصل على شعرك لإضفاء الظل النحاسي الجميل وكذلك لجعل شعرك لامع، ومع ذلك ، إذا كنت ترغبين في الحفاظ على اللون الطبيعي لشعرك ، يمكنك مزج البصل مع كمية كافية من زيت الخردل وتطبيقه على شعرك، سوف يعمل زيت الخردل على منع تأثير البصل اللوني.

القضاء على قمل الرأس
يساعد الكبريت الموجود في البصل على التخلص من قمل الرأس، عليك فقط أن تطحني 4 إلى 5 حبات من البصل لصنع عجينة، ضعيه في قطعة قماش لاستخراج العصير، الآن ، قومي بتدليك رأسك بالعصير يمكنك تغطية رأسك بقبعة دش، اتركيه لمدة ساعتين تقريبًا ثم اغسلي شعرك بماء فاتر والشامبو، جففي شعرك واستخدمي مشط أحمق ، لإزالة قمل الرأس.
يمكنك تكرار العلاج يومياً لمدة 3 أيام متتالية، بعد ذلك ، يمكنك القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهرين.

ما هي الآثار الجانبية للبصل؟


انخفاض جذري في مستويات السكر في الدم
البصل يقلل مستويات السكر في الدم ، لذلك يجب على مرضى السكر فحص نسبة السكر في الدم قبل استهلاكه لأنه قد تقلل من مستوى السكر في الدم أكثر من اللازم.

حرقة المعدة
على الرغم من استخدام البصل في علاج العديد من الاضطرابات المعدية المعوية ، قد يسبب الاستهلاك الزائد تهيج المعدة والقيء والغثيان والحرقة، إذا كنت تعاني من أي من هذه الشروط بانتظام من استخدام البصل ، فمن المستحسن استشارة الطبيب.

تهيج البشرة
قد يعاني بعض الأشخاص من تهيّج الوجه أو الجلد والطفح الجلدي عند وضع عصير البصل على الجلد، لذلك ، فمن المستحسن اختباره على منطقة صغيرة من بشرتك قبل استخدامه.

النساء الحوامل
يجب على النساء الحوامل والمرضعات الحد من كمية استهلاك البصل لأنها غالبا ما تسبب حرقة أثناء هذه المراحل.

حرقة الفؤاد
يمكن أن يؤدي تناول البصل غير المتحكم فيه إلى حرقة الفؤاد، يمكن أن يسبب تأثيرات ضارة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، مطلوب العناية الطبية السريعة في مثل هذه الحالات.

سوء التنفس
وغالبًا ما يترك البصل رائحة كريهة في الفم بعد استهلاكه بسبب الرائحة القوية التي يمكن أن تعزى إلى محتواه العالي من الكبريت.

ضغط الدم
البصل قد يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وبالتالي ، يجب على أولئك الذين يتناولون أدوية لضغط الدم توخي الحذر في استهلاكه.

زيادة الحساسية
الأشخاص الذين لديهم حساسية من البصل يجب ألا يأخذوا الأسبرين والبصل معًا لأن الأسبرين يزيد من الحساسية مع البصل.

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات