اهم فوائد الزعتر الصحية

- 4/24/2019 11:49:00 م

الزعتر له تاريخ طويل يستخدم في الطب الشعبي لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض ، الزعتر له خصائصه المطهرة ومضادة للأكسدة ، وهو منشط ممتاز ويستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي ومجموعة متنوعة من الأمراض الأخرى.
يستخدم النبات داخليًا في علاج السعال الجاف والسعال الديكي والتهاب الشعب الهوائية والربو والتهابات الحنجرة وعسر الهضم والتهاب المعدة والإسهال.
خارجيا ، يتم استخدامه في علاج التهاب اللوزتين وأمراض اللثة والروماتيزم والتهاب المفاصل والالتهابات الفطرية.
فوائد الزعتر للجسم،فوائد الزعتر للصحة
اهم فوائد الزعتر الصحية

ما هي فوائد الزعتر الصحية

يتم استخدامه بشكل خاص في حالات الإرهاق والاكتئاب والتهابات الجهاز التنفسي العلوي وشكاوى الجلد وفروة الرأس إلخ.
الزعتر يخفف التهاب المعدة المزمن ، قلة الشهية ، التهاب الأمعاء ، عسر الهضم ، القولون العصبي والمغص.
أنه يخفف من التشنجات وتشنجات المعدة وتشنجات الحيض والسعال الناجم عن التشنج.
فهو يشجع ويضبط النظام العصبي مثل وهن عصبي ، والاكتئاب ، والكوابيس ، والإرهاق العصبي ، والأرق والكآبة.
جيد للأورام وتسوس الأسنان ، والطاعون ، القلاع ، التهاب اللوزتين ، رائحة الفم الكريهة والجروح العميقة.

هناك العديد من الفوائد للزعتر التي لا تعد ولاتحصى سنتطرق الى بعض الفوائد الاخرى وخي كالتالي:

ما هي فوائد الزعتر لجسم الانسان

يخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول
تبين أن تناول الزعتر ينتج عنه نشاط مضاد لارتفاع ضغط الدم ، مما يجعله خيارًا رائعًا لأي شخص يعاني من أعراض ارتفاع ضغط الدم، اكتشفت الأبحاث الحديثة على الحيوانات أن المستخلص يمكن أن يقلل بشكل كبير من معدل ضربات القلب لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، المستخلص أظهر أيضًا أنه يخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية و مع زيادة مستويات الكوليسترول الجيد، حاول إضافة المزيد من الأعشاب المفيدة مثل الزعتر إلى وجباتك اليومية.

اقرأ ايضا: علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

يحسن الدورة الدموية
يتكون الزعتر من تركيز عالٍ من الحديد والمعادن الأساسية الأخرى مما يجعله مثاليًا لتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية والأوكسجين في أجهزة الجسم الأساسية في الجسم.

العناية بالعين
إن تركيز الكاروتينات وفيتامين (أ) الموجود في الزعتر يجعله عاملًا مضادًا للأكسدة فعالًا لصحة العين وتحسين الرؤية، يساعد الكاروتينات في ازالة الجذور الحرة في نظام العين لديك وإبطاء ظهور الضمور البقعي ومنع إعتام عدسة العين.

يقلل من الإجهاد
يتكون الزعتر من كمية جيدة من الفيتامينات (B6) التي لها تأثير قوي على بعض الناقلات العصبية في المخ المرتبطة مباشرة بهرمونات التوتر، يمكن أن يساعد الدمج المنتظم للزعتر في نظامك الغذائي على تعزيز حالتك المزاجية عندما تزعجك الأفكار المجهدة.

التهاب الشعب الهوائية
استخدم الزعتر لعدة قرون لعلاج السعال والتهاب الشعب الهوائية، استخدمت الأبحاث التي أجرتها ممارسة الطب الباطني وأمراض الرئة في ألمانيا علاجًا عن طريق الفم كان عبارة عن مزيج من الزعتر، كان لدى المجموعة التي عولجت بهذه التركيبة انخفاض بنسبة 50 في المائة في نوبات السعال التي تم تحقيقها قبل يومين من المجموعة الثانية. بالإضافة إلى ذلك ، لم يكن لدى المجموعة التي عولجت بهذا المزيج أي أحداث سلبية أكثر من المجموعة الثانية وأي أحداث سلبية خطيرة على الإطلاق، مزيد من الأبحاث تؤكد وتقترح أن هذه العشبة تجعلها علاجا فعّلاً طبيعياً لالتهاب الشعب الهوائية.

الوقاية وعلاج فقر الدم
الزعتر هو مصدر ممتاز للحديد ، الحديد ضروري لتطوير خلايا الدم الحمراء وإنتاج الطاقة، قد يسبب نقص الحديد فقر الدم والإرهاق وزيادة التعرض للإصابة، بما في ذلك الزعتر في النظام الغذائي الخاص بك يساعد في الوقاية من فقر الدم وعلاج اضطرابات الدم الأخرى.

يحمي القلب
يتكون الزعتر من مزيج غني بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات التي قد يكون لها العديد من التأثيرات على القلب ، ولكن البوتاسيوم والمنغنيز مهمان بشكل أساسي. البوتاسيوم هو موسع للأوعية الدموية ، مما يعني أنه يمكن أن يقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق الاسترخاء في الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم. هذا يمكن أن يطيل حياتك عن طريق منع تصلب الشرايين وتجنب السكتات الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب التاجية.

يعزز المناعة
مستويات عالية من فيتامين (ج) الموجودة في الزعتر تجعله معززا لنظام المناعة الطبيعية، يساعد فيتامين C في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ، والتي تمثل خط الدفاع الأول في الجهاز المناعي للجسم، يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين ، وهو أمر ضروري لإنشاء وإصلاح الخلايا والعضلات والأنسجة والأوعية الدموية.

يعالج مشاكل الجهاز التنفسي
الزعتر هو أحد أكثر الأدوية التقليدية المعروفة والطويلة الأمد لمشاكل الجهاز التنفسي. إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية أو الربو المزمن أو الاحتقان أو نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الجيوب الأنفية المحسوبة أو الحساسية الموسمية ، فإن الزعتر يكون بمثابة مادة طاردة للبلغم ومضاد للالتهابات، فهو يساعد على القضاء على البلغم والمخاط من الجهاز التنفسي ، ويخفف الالتهاب للمساعدة في التنفس ، ويمنع تطور الميكروبات التي يمكن أن تؤدي إلى المرض ،شاي الزعتر هو أفضل وسيلة لتحقيق الراحة من أمراض الجهاز التنفسي.

يمنع العدوى التي تنقلها الأغذية
الزعتر مفيد للغاية لحمايتك من التسمم الغذائي والالتهابات الناجمة عن مسببات الأمراض التي تنقلها الأغذية، إنها مادة حافظة غذائية رائعة لمنتجات مثل اللحوم ، حيث تحارب البكتيريا مثل السالمونيلا التيفيموريوم والمكورات العنقودية الذهبية التي تسبب التسمم الغذائي.

قدرة مضاد للبكتيريا من الزعتر أكثر فعالية من قدرة القرفة والقرنفل في منع مسببات الأمراض التي تنقلها الأغذية مثل السالمونيلا المعوية ، الإشريكية القولونية ، المكورات العنقودية الذهبية ، والمكورات الأحادية الوراثية. ويتسرب الزيت العطري عبر الجلد ويقتل الطفيليات التي يمكن أن تسبب أمراضًا مختلفة .

يحسن المزاج
الزعتر هو أحد الزيوت الأساسية المستخدمة في العلاج العطري، من خلال العمل على الناقلات العصبية ، فإنه يؤثر على نشاط الخلايا العصبية وبالتالي قد يحسن حالتك المزاجية، هذا قد يقلل من الظروف العصبية مثل الاكتئاب والأرق والكوابيس.

صحة العظام
الزعتر مصدر ممتاز لفيتامين K ومصدر كبير للحديد والكالسيوم والمنغنيز، تلعب هذه المعادن دورًا مهمًا في صحة العظام ، حيث تعزز نمو وتطور العظام بشكل مناسب ، وتقلل من خطر اضطرابات العظام، يساعد الزعتر في الحفاظ على عظام قوية وصحية ومنع أمراض العظام.

يحفز نمو الشعر
تمرير العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر أمر حيوي لنمو الشعر،الزعتر يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، يفرك مزيج من الزيت مع الزعتر فيه أو زيت الزعتر الأساسي في تخفيف إيصال العناصر الغذائية إلى فروة الرأس ويشجع نمو الشعر إلى جانب جعله أكثر صحة وأكثر لمعان.

صحة الفم
تجعل الخصائص المضادة للبكتيريا من الزعتر واحدة من العلاجات الشائعة لرائحة الفم الكريهة لأنها تساعد على محاربة البكتيريا والعدوى الموجودة في الفم، زيادة البكتيريا في الفم هي المسؤولة عن التسبب في رائحة الفم الكريهة، يستخدم الزعتر أيضًا كمكون في غسولات الفم المطهرة التي تهدف إلى علاج تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

طرق اسخدام الزعتر لعلاج العديد من الامراض


السرطان: تناول ملعقة كبيرة من الزعتر وملعقة كبيرة من العسل، تناوله 3 الى 4 مرات في اليوم.

البرد والانفلونزا: غلي العشبة في كوب من الماء، أضف بعض العسل وشربه دافئ، فعال لتقليل الحمى.

السعال الديكي: تحضير شاي من الزعتر، وشربه 3 الى 4 مرات في اليوم.

الألم العصبي: خذ قطعة قماش قطنية، املئها بالزعتر المجفف، ضعها على الجزء المصاب لمدة نصف ساعة.

أمراض الرئة: خذ حفنة من أوراق الزعتر الطازجة، وتغلي في الماء، يشرب الشاي مرتين في اليوم، أو استنشاق البخار يساعد في تخفيف من احتقان الأنف واحتقان الرئتين.

الوهن: قم بغلي أوراق الزعتر الطازجة في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، اشرب هذا المغلي مرة واحدة في اليوم للحفاظ على صحتك.

الاكتئاب: ضع أوراق الزعتر الطازجة في حوض يحتوي على ماء دافئ، خذ حمامًا لمدة 15 دقيقة في هذا الماء، هذا يعطي الراحة والطمئنينة لجسمك.

اضطرابات الجهاز الهضمي: تحضير شاي بأوراق الزعتر عن طريق غليها في كوب من الماء لمدة 5 إلى 10 دقائق، اشرب هذا المغلي دافئ بعد تناول وجبة ثقيلة ، فإنه يحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

ترقق العظام: غلي الأوراق الطازجة من الزعتر في 100 مل من الماء لمدة 10 دقائق. اشرب هذا المغلي دافئ مرة واحدة يوميا، إنه يحافظ على صحة العظام وامراضها.

رائحة الفم: اعمل غرغرة بشاي الزعتر يوميًا لإزالة الرائحة الكريهة من الفم.

سرطان الفم: تناول كوبًا من شاي الزعتر يوميًا، أو خذ بعض أوراق الزعتر المجففة وأضفها إلى الوجبات والسلطات والحساء.

الربو: اغلي كوبًا من الماء مع ملعقتين صغيرتين من الزعتر ، ضع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من السكر فيه، يغلى لمدة 10 دقائق، اشرب هذا المزيج أربع مرات يوميًا لعلاج الربو.
 

ابدأ الكتابة واضغط على Enter للبحث