اسباب البقع السوداء في الوجه

- 5/10/2019 11:54:00 م
تُعدّ البقع السوداء في الوجه من الامور التي تصيب النساء بكثرة وذلك بسبب الإفراط في إنتاج الميلانين ، وهو مكون كيميائي مسؤول عن لون البشرة، عندما ينتج الجسم الكثير منه ، يميل إلى التركيز في مناطق معينة من الجسم ، بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون هذا التصبغ الشديد نتيجة للتعرض لأشعة الشمس أو الاختلالات الهرمونية والعديد من العوامل أخرى ، في حين أن التصبغ غير المنتظم يرتبط عادة بالشيخوخة ، يمكن أن تظهر بقع الوجه في نهاية فترة المراهقة على أي نوع من البشرة.
عموما ، اضطرابات تصبغ الجلد ليس لديها عواقب وخيمة ، بصرف النظر عن العيوب الجمالية ، لذلك لا داعي للقلق بشأنها، في هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة على بعض العادات المحتملة التي قد تسبب لك ظهور بقع داكنة على الوجه.
اسباب البقع السوداء في الوجه،اسباب البقع البنية في الوجه،البقع السوداء على جانبي الوجه


اسباب البقع السوداء في الوجه

هذه بعض اهم العوامل التي تسبب البقع السوداء في الوجه ، خذيها في اعتبارك ان كنت تريدين ترك وجهك بدون بقع.

الهرمونات
التغيرات الهرمونية هي السبب الأكثر شيوعًا لظهور بقع سوداء على الوجه، بالإضافة إلى ذلك ، قد تؤدي حبوب منع الحمل وغيرها من الأدوية التي تغير توازنك الهرموني إلى ظهور بقع داكنة عند تعرض البشرة لأشعة الشمس.
أيضًا ، قد يكشف النشاط الهرموني عن الكلف ، وهو شكل من تصبغ غير منتظم يصيب بعض النساء الحوامل.

التعرض لأشعة الشمس
أحد الأشياء الأخرى التي تزيد من ظهور البقع البنية في الوجه هي التعرض غير المنتظم لأشعة الشمس التي تسبب إنتاج غير منتظم للميلانين، يلعب التعرض المفرط للشمس دورًا مهمًا في تشكيل جميع أنواع البقع الجلدية.
يوصى بشدة باستخدام التطبيق اليومي لواقي من أشعة الشمس أو كريم يومي مع مقياس حماية عالي للأشعة فوق البنفسجية ، خاصةً إذا كنت تعيشين في مناخ مشمس، يجب عليك أيضًا استخدام مرطب مع عامل حماية متوسط ​​كل صباح ، حتى خلال أيام الشتاء الأقل سطوعًا.

ندبات حب الشباب
ندبات حب الشباب هي بقع داكنة أو علامات تظهر بعد شفاء البثور، وهو افراط التصبغ ما بعد الالتهاب ، وعادة ما يظهر بلون بني داكن.

النظام الغذائي
النظام الغذائي هو مفتاح الصحة الجيدة، يجب أن تعرفي أن اتباع نظام غذائي غير سليم ، بالإضافة إلى نقص المغذيات ، سيؤدي إلى ظهور بقع بنية على الوجه ، راقبي ما تضعينه في جسمك.
زيادة على ذلك ، إذا كان نظامك الغذائي الحالي يحتوي على الكثير من الأطعمة السريعة المعالجة ، فعليك البدء في إجراء تغييرات صغيرة تشمل الأطعمة الطبيعية غير المصنعة من جميع الأنواع، ستلاحظين الفرق في وجهك في أي وقت من الأوقات.

اشعة الضوء
هل تعلمين أن اشعة الضوء يمكن أن تساعد أيضًا في ظهور بقع سوداء على وجهك؟ ومع ذلك ، فإنه يفعل ذلك بدرجة أقل من أشعة الشمس الطبيعية.
تشير دراسة إلى أن الاشعة الضارة من شاشات التلفاز وشاشات الكمبيوتر والأضواء الفلورية المكشوفة قد تتسبب في ظهور بقع سوداء على بشرتك عندما تعرضين بشرتك لهذه الاشعة لفترات طويلة من الزمن.

كما أن الضوء الاصطناعي المرئي يحفز إنتاج الصباغ بنفس الطريقة التي يعمل بها ضوء الشمس فوق البنفسجي. من أجل التعامل مع هذا العامل ، حاولي تقليل وقت التعرض أو على الأقل تأكدي من أخذ فترات راحة متكررة.

كيفية ازالة البقع السوداء من الوجه

معظم بقع الوجه الداكنة لا تشكل أي مخاطر صحية، إلا أن البعض تشكل له ازعاج وتنقص من جمال البشرة ،لذا ، إذا كنت ترغبين في تقليل البقع البنية في الوجه ، يمكنك تجربة بعض المكونات الطبيعية الفعالة لذلك، يمكن تطبيقها كتدابير وقائية أو علاجية موضعية في الليل وهي كالتالي:

الطين الأبيض
الليمون
الكرفس
الألوفيرا
الشوفان
الأناناس
البقدونس
البصل
الزيت العضوي

ملاحظة: تجنبي التعرض لأشعة الشمس بعد استخدام المكونات المذكورة أعلاه على بشرتك ، لأن هذا قد يجعل الوضع أسوأ.
بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا استخدام بعض الكريمات التي تقلل من تكوين الميلانين وانتشار التصبغ ، ومع ذلك ، ضعي في اعتبارك أنه لا ينبغي تطبيق هذه المنتجات لفترة طويلة من الزمن.

قد ترغبين أيضًا في معرفة أن هناك علاجات الليزر يمكن أن تقلل من البقع البنية ،ولكن هناك العديد من الحالات التي قد تؤدي فيها هذه الإجراءات إلى تأثيرات ثانوية ضارة من شأنها أن تزيد من سوء بشرتك.

أخيرًا ، إذا لاحظت ظهور بقع داكنة في الوجه ، فيجب الاستشارة مع أخصائي الأمراض الجلدية حتى تتمكنين من إجراء الاختبارات اللازمة للتخلص من ذلك، إن فهم سبب المشكلة والتدخل في تشخيص وعلاج معين أمران ضروريان للغاية لتقليل تلك البقع السوداء من وجهك أو التخلص منها نهائيا.
 

ابدأ الكتابة واضغط على Enter للبحث