علاج الامساك عند الاطفال الرضع

- 5/10/2020
علاج الامساك عند الاطفال الرضع، إذا كان مولودك الجديد يكافح من أجل التغوط فهذا يدل على انه مصاب بالامساك ، نعم الامساك هو صعوبة خروج البراز ، في هذه المقالة سأعرض عليك بعض اسباب الامساك عند الاطفال وكذلك طرق علاجه بشكل طبيعي.
علاج الامساك عند الاطفال الرضع

علاج الامساك عند الاطفال الرضع


اسباب الإمساك عند الاطفال الرضع
على الرغم من أنه من النادر ان يصاب الطفل بالامساك الذي عادة يستهلك الطعام السائل ، إلا أن هذا قد يحدث له. الأطفال حديثي الولادة الذين يتغذون على حليب الأطفال الاصطناعي هم أكثر عرضة للإصابة بالإضطرابات المرتبطة بالإمساك. في الواقع ، يضيف طبيب أطفال أن هذا النوع من المنتجات يمكن أن يصلب البراز أكثر من حليب الثدي.

إذا كان طفلك يعاني من الحساسية أو يعاني من عدم تحمل بروتين الحليب ، فقد يصاب بالإمساك. حليب الأطفال المعتمد على اللبن قد يكون سبب هذه المشكلة.

عندما يصل عمر الطفل إلى 6 أشهر ، يسمح أطباء الأطفال للآباء باختيار التنويع الغذائي. وفقًا للطبيب ، ستحدد الأطعمة التي يتناولها طفلك نوع البراز الذي سينتجه. بالإضافة إلى ذلك ، قد تسهم أنواع كثيرة من الأطعمة في الإمساك.
لذلك ، لتجنب ذلك ، يقترح الطبيب البدء بتناول عصير التفاح والموز والحبوب. ومع ذلك ، لا تعطي الكثير لطفلك ، وخاصة الحبوب الأرز.

اعلمي أنه عند البدء في تقديم أطعمة مختلفة ، قد يكون من الصعب تحديد السبب الحقيقي للإمساك.

علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول

لعلاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول عليك اتباع الطرق التالية :

التدليك
قومي سيدتي بتدليك معدة مولودك بلطف وبانتظام هذا سيساعده بشكل كبير على علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول والتخفيف منه.

زيت الزيتون
يمكنك استعمال زيت الزيتون الدافئ على منطقة بطن الطفل هذا سيساعده بشكل كبير في التخفيف من الامساك.

تحريك اقدام الرضيع
قومي بتحريك قدمي طفلك على شكل دراجة هوائية ، هذه الطريقة سهلة ورائعة تساعد على تحفيز حركة الأمعاء وعلاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول.

حمام دافئ
إن عمل حمام دافئ للطفل يساعد بكل تأكيد عضلات منطقة البطن لديه على الاسترخاء والتوقف عن الشد الذي يزيد الإمساك سوءاً لدى الرضيع.

علاج الامساك عند الرضع في الشهر السادس

بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر ، قد يساعد عصير الخوخ أو الكمثرى في بعض الأحيان على تسريع انقباضات القولون لدى طفلك ، مما قد يساعد طفلك على إنتاج حركة الأمعاء بسرعة أكبر.
إذا كان العصير حلوًا بالنسبة لطفلك ، فحاولي تخفيفه بكوب من الماء. تحدثي إلى طبيبك قبل إعطاء طفلك أقل من 6 أشهر أي شيء إلى جانب حليب الأم أو الحليب الصناعي.

استخدام الأطعمة الصلبة
بعض الأطعمة الصلبة يمكن أن تسبب الإمساك ، ولكن يمكن للآخرين أيضًا تحسينه. إذا بدأت مؤخرًا في تغذية الأطعمة الصلبة لطفلك ، فحاولي إضافة بعض الأطعمة الغنية بالألياف مثل:
  • البروكلي
  • الاجاص
  • الخوخ
  • التفاح بدون قشرة
بدلاً من الحبوب المكررة أو الأرز ، تقدم الحبوب المطبوخة ، مثل الشعير والشوفان أو الكينوا. يضيف الخبز الكامل الحبوب والبسكويت وحبوب النخالة أيضًا الكثير من المواد إلى البراز ، مما قد يساعد في إزالة الإمساك.

علاج الامساك عند الاطفال الرضع بزيت الزيتون

يمكنك ايضاً علاج الامساك عند الاطفال الرضع بزيت الزيتون عن طريق تدليك بطن الرضيع بزيت الزيتون الدافئ، دلكي بطن طفلك برفق بأطراف اصابعك عكس عقارب الساعة ، هذه الطريقة فعالة لتنشيط وتليين الامعاء.

الطريقة الثانية عبارة عن خلط زيت الزيتون بلبن الزبادي وتقديمه للطفل ، او وضع القليل منه على حلمة الثدي وتقديم الثدي للرضيع.

إذا كنت مرتبكة أو قلقة بشأن طفلك فلا تترددي في الاتصال بطبيب أطفال، في جميع الحالات تقريبًا يتم علاج الامساك عند الاطفال الرضع من تلقاء نفسه أو بطريقة طبيعية.
إذا لم تنجح هذه الاستراتيجيات ، فستكون نصيحة طبيبك مفيدة، سيكون طبيبك أيضًا قادرًا على مساعدتك في اكتشاف علامات وأعراض أخرى (مثل الحمى) التي قد تكون مؤشراً لمشكلة أكبر قد تتطلب علاجاً طبياً.

مراجع: 1
 
اغلاق

ادخلي كلمة البحث بالعربية ثم اضغطي انتر