طرق فعالة ومجربة لعلاج حروقات الشمس

- 5/29/2020
كلنا نريد التمتع ببعض اشعة الشمس او قضاء بعض الأيام في الشواطئ للاستمتاع وامتصاص أشعة الشمس. لاكن الشيء الذي قد لا تلقي له بالاً هو انك قد تتعرض لأشعة الشمس بشكل كبير وغير محمي، بعد ذلك تجد نفسك انك اصبت بحروق الشمس ، وغالبا ستقوم بالبحث عن طرق لعلاج حروقات الشمس، في هذا الموضوع اتيت لك ببعض الحلول الطبيعية التي ستفيدك كثيرا لازالة حروق الشمس.
علاج حروقات الشمس
علاج حروقات الشمس

علاج حروقات الشمس

علاج حروقات الشمس بجل الصبار

يعتبر الصبار من افضل الطرق الطبيعية واكثرها انتشارا لعلاج اثار حروق الشمس ، سواءا من البحر او السباحة، ويضا يعالج العديد من مشاكل الجلد الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الصبار على خصائص مرطبة يمكن أن تساعد على تجنب أو التقليل من التقشير الذي يأتي عادةً مع أضرار أشعة الشمس.

إذا كان لديك نبات الصبار في المنزل ، يمكنك أن تأخذي ساقًا وفتحه وتضعي العصارة على بشرتك المتضررة. خلاف ذلك ، يمكنك التوجه إلى أقرب صيدلية أو متجر للعناية بالبشرة المفضل لديك والتقاط زجاجة من كريم أو جل الصبار. ينصح بعض الخبراء بوضع الصبار في الثلاجة لبضع دقائق أولاً قبل وضعه على البشرتة.

علاج حروقات الشمس بصودا الخبز

صودا الخبز معروفة لدى العديد من الناس عندما يتعلق الأمر بعلاج مشاكل الجلد المختلفة ، بما في ذلك حروق الشمس. يعرف أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم ، هذا المسحوق البلوري الأبيض له خصائص معينة تجعله مناسبًا لعلاج هذه المشكلة بالذات.

يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة المحروقة من الشمس وتخفيف الإحساس بالحرقة والحكة. ثانيًا ، تلعب خصائصه المطهرة دورًا في شفاء الجلد ، والحفاظ عليه باردًا والاحتفاظ برطوبته. وأخيرًا ، يُقال أن صودا الخبز تساعد في موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في الجلد مما يساهم كثيرًا في تسريع عملية شفاء الجلد.

أولاً ، نظّفي المنطقة المصابة بماء بارد ونظيف وجففيها.
ثانيًا ، امزجي ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع الماء حتى تحصلي على قوام يشبه عجينة. عندما يصبح الخليط جاهزًا ، اغمسي كرة قطنية في الخليط وامسحيها برفق على بشرتك واتركيها لمدة عشر دقائق تقريبًا.
أخيرًا ، اغسلي بشرتك بالماء البارد واتركيها تجف.

علاج حروق الشمس بالحليب البارد

الحليب متوفر في كل بيت ، لاتحتاجين البحث كثيرا عندما يتعلق الامر بالعناية بالبشرة ، فهو فعال لبشرتك المحروقة من الشمس ، يمكن أن يساعدك الحليب البارد على تهدئة وشفاء الجلد الملتهب ، وذلك بفضل الفيتامينات والمعادن المختلفة الموجودة في منتج الألبان هذا.
يمكن أن تساعد الفيتامينات الموجودة في الحليب في التعافي السريع للجلد ، بينما يحفز حمض اللاكتيك الجلد ويساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة. من ناحية أخرى ، سوف تساعد محتويات البروتين في تخفيف الألم،  بينما تساعد الدهون على تثبيت الرطوبة في الخلايا للحفاظ على ترطيب البشرة.

كل ما عليك فعله هو وضع بعض الحليب في وعاء وتركه في الثلاجة لبضع دقائق، بعد ذلك ، أخرجي الحليب المبرد ووضعه على بشرتك.

علاج حروقات الشمس بالعسل

فيما يتعلق بحروق الشمس ، يعمل العسل بنفس طريقة الصبار. يحتوي على خصائص المضادات الحيوية ويحتوي على إنزيمات تساعد في إصلاح الجلد التالف. كما أنه مرطب طبيعي يجذب الرطوبة إلى البشرة ويحتجزها هناك للحفاظ على ترطيبها وتقليل الإحساس بالحرقان.

أكياس الشاي للتخلص من حروق الشمس

يبدو أن الشاي ليس جيدًا للجسم فقط عند تناوله منذ أن أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يساعد في علاج الأمراض الخارجية أيضًا ، مثل حروق الشمس. يحتوي الشاي على الكاتشين ، وهو مركب يمكن أن يساعد في حماية الجلد من التلف الناتج عن أشعة الشمس. يحتوي أيضًا على حمض التانيك الذي يمكن أن يساعد في تهدئة الألم ، ويقال أيضًا أن التانينات الموجودة في الشاي تساعد على تقليل الالتهاب.

لاستخدام الشاي لعلاج بشرتك المصابة بحروق الشمس ، ما عليك سوى وضع ثلاث أكياس شاي على الأقل في الماء الدافئ ، ثم وضع أكياس الشاي مباشرة على الحروق. استمري في القيام بذلك حتى يبرد الماء ، وبعد ذلك يمكنك سكبه في جميع أنحاء بشرتك. لا تغسلي بشرتك واتركيها تجف طبيعاً ، بعد ان تجف يمكنك غسلها.

ازالة حروق الشمس بالخيار

يعتبر الخيار أحد أفضل الحلول للعديد من مشاكل البشرة ، حتى حروق الشمس. يحتوي الخيار على خصائص طبيعية مضادة للأكسدة ومسكن أو مسكن للألم مما يوفر راحة مهدئة للتقشير الذي يأتي بعد حروق الشمس. للاستخدام ، ما عليك سوى هرس بعض الخيار في الخلاط ووضعه في الثلاجة لبضع دقائق. بمجرد أن يبرد ، ضعي الخيار المهروس مباشرة على المنطقة المحروقة من الجلد.

نصائح للتخلص من حروق الشمس

لا تعرضي البشرة لحروق الشمس مرة اخرى
بعد الإصابة بحروق الشمس ،يجب عليك البقاء في المنزل لليومين التاليين حتى يشفى الاحمرار والتقشر والبثور قبل التعرض لأشعة الشمس مرة أخرى. إذا كان يجب عليك الخروج ، فارتدي قبعة عريضة الحواف أو استخدمي مظلة لتظليل نفسك من الشمس.

تجنبي الملابس الضيقة
إذا كنت تعانيين من حروق الشمس ، فكِّري في إبعاد الملابس الضيقة في الوقت الحالي لأنك تحتاجين إلى إعطاء بشرتك مساحة للتنفس. بعد الساعات الأولى بعد الحرق ، يحاول جسمك شفاء نفسه عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المتضررة من الشمس ، كما أن الجلد المصاب بحروق الشمس حساس للتلامس اللمسي الذي سيزيد الالتهاب ويسبب التورم والبثور.

لا تخدشي بشرتك أو تقشيرها
قد يكون من المغري فعل ذلك حقًا ، لكن حك الجلد المحترق وتقشيره سيجعل من الصعب على بشرتك الشفاء. بدلًا من ذلك ، دع الجلد المتساقط يسقط بشكل طبيعي. وبالمثل ، تكون بشرتك حساسة للغاية خلال هذا الوقت بحيث لا تتعرض لأي نوع من منتجات التقشير التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك ، لذا سترغبين في تجنبها بأي ثمن.

قومي بتطبيق مرطب
أحد أهم الأشياء التي يجب أن تتذكرها عند التعامل مع حروق الشمس هو أنك تحتاجين إلى الحفاظ على رطوبة بشرتك ، مما يعني وضع مرطب بانتظام على المناطق المصابة. قدر الإمكان ، استخدمي مرطبًا مصمم خصيصًا للبشرة الحساسة للتخفيف من تهيج البشرة . سيؤدي ذلك إلى تحسين مظهر حروق الشمس ويساعد البشرة على التقشير بشكل طبيعي ومتوازن.

حافظي على رطوبة جسمك
أحد آثار حروق الشمس هو أنه يسحب السوائل نحو الجلد وبعيدًا عن بقية الجسم ، مما قد يؤدي بدوره إلى الجفاف. وبالتالي ، تحتاجين إلى شرب الكثير من الماء في الساعات القليلة الأولى بعد الحرق الأولي وعدة أيام بعد ذلك. في الواقع ، يجب أن تشربي الكثير من الماء كل يوم وفقًا لتوصيات الطبيب ، سواء كنت تعاني من حروق الشمس أم لا. فقط تأكدي من تجنب المشروبات السكرية والكحول التي سوف تجففك أكثر.

نصيحة:
أفضل طريقة للتعامل مع حروق الشمس هي تجنبها تمامًا حتى لا تضطرين إلى البحث عن طرق حول كيفية إزالة حروق الشمس. وهذا يعني استخدام واقي الشمس وارتداء ملابس واقية من الشمس أثناء قضاء وقت ممتع تحت أشعة الشمس.
هذه الطرق المذكرة في هذا المقال كلها فعالة لعلاج حروقات الشمس.

تنبيه:
هذه الطرق تعمل لعلاج حروق الشمس البسيطة والمتوسطة. إذا لاحظت أن هذه العلاجات لا تعمل معك وأن بشرتك لا تلائمها جيدًا ، فيجب عليك استشارة طبيبك للحصول على المساعدة.

المراجع: 1
 
اغلاق

ادخلي كلمة البحث بالعربية ثم اضغطي انتر