فوائد الحلبة لمرضى السكري

فوائد الحلبة لمرضى السكري، تحتوي بذور الحلبة على الألياف والمواد الكيميائية الأخرى التي قد تبطئ عملية الهضم وامتصاص الجسم للكربوهيدرات والسكر.قد تساعد البذور أيضًا في تحسين كيفية استخدام الجسم للسكر وزيادة كمية الأنسولين المنبعثة.تدعم بعض الدراسات الحلبة كعلاج فعال لظروف معينة. تركز العديد من هذه الدراسات على قدرة البذور على خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.
فوائد الحلبة لمرضى السكري
فوائد الحلبة لمرضى السكري

فوائد الحلبة لمرضى السكري

تحتوي بذور الحلبة على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان ، مما يساعد على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات وهذا يشير إلى أنها قد تكون فعالة في علاج مرضى السكري.

وقد أجريت دراسات متعددة للتحقيق في الفوائد المحتملة لمرض السكري للحلبة.
من بين هذه التجارب ، أظهرت العديد من التجارب أن بذور الحلبة يمكن أن تحسن معظم الأعراض الأيضية المرتبطة بكل من النوع الاول والنوع الثاني من مرض السكري عن طريق خفض مستويات الجلوكوز في الدم وتحسين تحمل الجلوكوز.

في إحدى الدراسات ، وجد الباحثون أن إضافة 100 جرام من مسحوق بذور الحلبة إلى النظام الغذائي اليومي للمرضى الذين يعانون من مرض السكري المعتمد على الأنسولين (النوع 1) يقلل بشكل كبير من مستويات الجلوكوز في الدم الصائم ، ويحسن تحمل الجلوكوز ، كما يخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية.

في تجربة أخرى خاضعة للرقابة ، أدى دمج 15 جرامًا من بذور الحلبة المجففة في وجبة يأكلها الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 إلى تقليل ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم بعد الوجبة ، في حين وجدت دراسة منفصلة أن تناول 2.5 جرام من الحلبة مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أشهر أقل مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الخفيف.

الفوائد الصحية الأخرى للحلبة
بذور الحلبة هي مصدر غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، والتي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف الناتج عن الجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة.

لعدة قرون كانت تستخدم (ولا تزال) من قبل الأمهات المرضعات للمساعدة في تحفيز إنتاج حليب الثدي أثناء الحمل وبعد الولادة. نظرًا لخصائصها القوية المضادة للفيروسات ، يتم استخدامها أيضًا كعلاج عشبي لنزلات البرد والتهاب الحلق.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد الباحثون أن بذور الحلبة قد تكون فعالة في علاج التهاب المفاصل وارتفاع نسبة الكوليسترول ومشاكل الجلد (الجروح والطفح الجلدي ) والتهاب الشعب الهوائية والخراجات وتساقط الشعر والإمساك واضطراب المعدة وأمراض الكلى والقلب.

تنبيه:
قبل استخدام الحلبة لعلاج مرض السكري ، استشر طبيبك وفريق الرعاية الصحية لمرض السكري للتأكد من أنه آمن. كما هو الحال مع الأعشاب الأخرى التي تقلل من نسبة السكر في الدم ، هناك خطر من أن الحلبة قد تتسبب في انخفاض مستوى السكر في الدم (نقص السكر في الدم) عند تناوله مع أدوية السكري الموصوفة. نتيجة لذلك ، قد تحتاج إلى تغيير جرعة الأدوية المضادة للسكري.

مراجع:1